* Bienvenue sur le site de SIDI-IDIR*/ مرحبا بكم
bienvenu cher(e) visiteur
ansuf yessek a yinebgui
مرحبا بك عزيزي الزائر
clock islamic
Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Derniers sujets
» Ath ourtilane - azrew iflane 27 Mai 2015
Lun 22 Mai 2017 - 17:15 par AMAZIGH

» Ce que l’Islam peut apporter à la science moderne
Jeu 24 Mar 2016 - 22:54 par AMAZIGH

» La Naissance de l'Islam (Arte - Le Coran, aux Origines du Livre)
Jeu 24 Mar 2016 - 22:48 par AMAZIGH

» video drole de chute wallah tu va essaye de ne pas rire
Jeu 24 Mar 2016 - 22:22 par AMAZIGH

» elhadra a tawrirt
Jeu 24 Mar 2016 - 22:16 par AMAZIGH

» Jeunesse D'El Main a Tizi, ilamzayen n y Ilmayen g Tizi
Jeu 24 Mar 2016 - 22:04 par AMAZIGH

» El Main Sur Echourouk TV
Jeu 24 Mar 2016 - 22:00 par AMAZIGH

» video sidi idir Mai 2015
Jeu 24 Mar 2016 - 21:54 par AMAZIGH

» MATOUB LOUNES INEDIT(privé)1994
Jeu 24 Mar 2016 - 21:51 par AMAZIGH

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Partenaires
Forum gratuit



Tchat Blablaland


Juillet 2017
DimLunMarMerJeuVenSam
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

Calendrier Calendrier

infos bgayet
iphone
KABYLIE news
infos Algerie
EL-WATAN
compteur

sidi yahia el aidli

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

sidi yahia el aidli

Message par AMAZIGH le Mer 31 Mar 2010 - 13:26

سيدي يحي العيدلي

مدخل زاوية الشيخ يحي العيدلي .

لم أعثر على مراجع تحدد معالم شخصية يحي العيدلي ونسبه ، كل ما في الأمر وجود شذرات عن أخباره في كتاب ألفه الشيخ الحفناوي بعنوان تعريف الخلف برجال السلف ، والذي كان إستجابه لتوجيهات وتحفيزات من الحاكم الفرنسي لوي جونار الذي تولى قيادة بلادنا في الفترة الإستدمارية خلال العشرية الأولى من القرن العشرين،( 1903/1913) والذي كان له الفضل في بناء البريد المركزي ، والمدرسة الثعالبية بالجزائر العاصمة .


منطقة آيث عيذل ( بني عيدل).

هي منطقة تقع حاليا في جنوب ولاية بجاية ، ترتبط بحدود مع ولاية برج بو عريريج، وهي تابعة لدائرة أقبو، ومركز بلدية تعرف بتامقرة ، تشتهر بجبالها وسحر مناظرها الطبيعية التي ازدادت بهاء بإقامة سد تيشي حاف على نهر بوسلام ، وفي أعالي الحاجز المائي تقبع قرية تامقرة التي تعلوها شموخا زاوية سيدي يحي العيدلي التي اشتهرت بتحفيظ القرآن وتعليم العلوم الدينية منذ منتصف القرن التاسع الهجري ،وليس ببعيد عنها يوجد الحمام الطبيعي المعروف باسم الشيخ الذي يحتوي على مكان الإعتكاف ( الخلوة) ، والمنطقة صنو لبني ورثيلان موطن الشيخ الحسين الورثيلاني ، في العناية بالعلوم الدينية بمختلف فروعها .


قرية تامقرة وأعلاها جبل ( أذرار أومازة .)

من هو الشيخ يحي العيدلي .

من فقهاء المنطقة وزهادها ، وأوليائها الصالحين ،أعترف له بالقطبية من لدن سيدي التواتي ، وسيدي عبد الرحمن الثعالبي، وغيرهما ، ويبدوا من خلال تاريخ وفاته/1476/881 أنه عاصر فترة الإنحطاط المغرب الإسلامي التي بلغت ذروتها أيام سقوط آخر معاقل المسلمين في غرناطة عام 1492 ، وهي البدايات الممهدة للهجومات الصليبية الأسبانية على بلادنا ، والتي انتجت ما يعرف بالتبعية الإسمية للخلافة العثمانية على يد الأخوين عروج وخير الدين ، وقد شجع العثمانيون الأتراك التصوف ، وساهموا في انتشاره بين الأهالي وبذلك نقلوا الإنسان البسيط من العقل الظاهر إلى العقل الباطن ، وجعلوه يعيش الغيبيات تهربا من واقع أليم ومرير عاشته المنطقة بفعل الغزو الأجنبي المستأثر بخيرات البلاد .

فتاريخ ميلاده ونسبه مجهولان ، وقد يكون من بقايا التأثير الحمادي بعد سقوط عاصمتهم في القلعة ، وانتقالهم نحو بجاية ، مرورا بقلعة بني عباس ، أما نسبه الشريف الذي قد يعود إلى الأدارسة فمسألة فيها نظر ؟ وتحتاج إلى فحص وتدقيق ،لأن ظاهرة الإنتساب تفاقمت عند الكثيرين ، فابن تومرت ادعى الانتساب الشريف وما هو كذلك ، ونفسه فعل أبو مسلم الخرساني وغيرهما كثير ؟ ولا يهم نسبه ، فشرف الإنسان مستمد من جهده ونضاله ،وصدق إيمانه ، ويكفيه فخرا أنه من هذه البلاد الأمازيغية التي دافعت عن الإسلام وصانت لغته العربية عبر الأزمنة والدهور بفضل جهود رجالاتها أمثال ابن معطي الزواوي صاحب الألفية ، وابن أجروم صاحب الأجرومية وغيرهما كثير.

كل ما في الأمر أن الحقائق المستقاة لاتزيد عن كونها شفوية متوارثة ، فيها كثير من الضنية والتأويل ،

تحتاج إلى سند توثيقي في قبولها ، فشيخنا وافد على المنطقة ، من أب يقال له أحمد ، وأم تعرف باسم ربيحة ، نشأ يتيما معوزا بعد رحيل والده إلى البقاع المقدسة ، وانتقل إلى ايثعيذل وتزوج بامرأة صالحة من المنطقة أنجبت له ثلاثة أولاد هم الجوذي ، والواضح ، وبلقاسم ، هذا الأخير الذي أنجب بدوره ولدين هما المهدي ، وعلي ، وقد يكون له ولد بكر من أم أخرى . وبتلك الأسماء يكنى أهل المنطقة ، ايث الجودي ، ايث الواضح ، ايث بلقاسم ، الخ..

سيدي يحي ومعاصروه .

عاصر شيخنا الجليل سيدي يحي العيدلي علماء زمانه ، أمثال عبد الرحمن الوغليسي ، وأبو القاسم المشدالي ،

وسليمان الزواوي ، والشيخ عبد الرحمن الثعالبي وغيرهم . وكان قد سبق له أن حفظ القرآن الكريم ، ودَرَس في بجاية الناصرية ، وبعد انتهائه من الدراسة أسس زاويته ،وعكف عن التدريس فيها والتي أصبحت منارا للعلم

وقبل عليها طالبوا العلم من كل جهة، فتخرج على يده صاحب رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه. وشارح الوغليسية ، وشيخ زاوية أمالوا أحمد بن يحي ، ومحمد علي الخروبي الذي نقل إلينا (الوظيفة)[1] التي أوصى بها ابناءه وتلامذته ومحبيه على دوام قراءتها بعد كل صلاة من صلوات الصبح.

وكان شيخنا زاهدا على الطريقة الشاذلية ، انعزل في حياته داخل غار في جبل أسوة بنبينا المصطفى صلوات الله عليه في جبل النور ،ويروى أنه حبس نفسه قرب الحمام الطبيعي المعروف باسمه مدة 14 عاما قضاها في التعبد والتأمل ،وقد ذكره السخاوي في كتابه الضوء اللاًمع واصفا أياه بالبجائي نسبة إلى بجاية (التي كانت آنذاك مركزا وهاجا للفكر التصوفي ، وعن طريقها انتشر في ربوع بلاد المغرب الإسلامي )، وبأنه من المتصوفين المتعبدين الزاهدين ، وحدد وفاته بثمانين للهجرة تقريبا عن عمر يناهز الخامسة والثمانين .

أورد أبو القاسم محمد الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف الذي ذكرناه سابقا [2]، بأن الشيخ يحي العيدلي له عدة كرامات ذكرها مفصلة منها :

1) اختلافه مع أحد طلابه ( الشيخ الزروق) بشأن همز لفظ ( الجبروت ) من عدمها ، فقال الشيخ بأنه بهمز ، فشك تلميذه ، فما كان منه إلا أن أراه اللفظ بالهمز على اللوح المحفوظ .

2)قصة الماعز الذي تحول الى جلود من الزيت في الطريق إلى بجاية .

3) احياء الثور بعد ذبحه وسلخه وحرمان أمه من التوزيع الذي طال جميع أهالي القرية .

4) تحديد قبلة مسجده بعد أن أمر جبل ( أذرار أومازة ) بالإنخفاض لرؤية الكعبة المشرفة ، وهي كرامة تشبه ما ذكره المؤرخون بشأن تحديد عقبة بن نافع لقبلة مسجد القيروان خلال منتصف القرن الأول للهجرة.

وتلك كرامات وإن تقبلها الأجداد وأقتنعوا بها إلا أن تصديقها في يومنا هذا يعد نكوصية وسذاجة ، وأساطير قد ينأى الإنسان عن تناولها ،خاصة ونحن نعيش عصر التطوروالتنوير والإزدهار العلمي الذي لا يقيم وزنا للفكر الباطني الذي كان سائدا خلال فترة العصور الوسطى .

نشاط زاوية الشيخ يحي العيدلي /

لوحة تذكارية عند مدخل الزاوية .

استمر نشاط الزاوية العيدلية منذ تأسيسها إلى يومنا هذا (على مدارقرابة الستة قرون ) فكانت ملاذا آمنا لطلاب العلم الديني من مختلف جهات الوطن ، وازدهر عطاؤها خلال الفترة العثمانية بسبب التشجيعات التي قدمها الأتراك للطرق الصوفية ، ولمع بريقها أثناء التواجد الاستدماري الفرنسي لما بذلته وبذله طلابها في الإنخراط في صفوف جبهة وجيش التحرير الوطني ، والذين تحولوا الى وقود للثورة بفضل تضحياتهم التي بلغت أزيد من 100 شهيد ازدان بأسمائهم النصب التذكاري المرخم داخل حرم الزاوية ، وهو ما كلفها التخريب والهدم عام 1956،على يد المستعمر الذي أدرك خطورة منحاها وعملها ، وهو الذي عودنا على تشجيع الطرقية وحياة التبتل للآخرة لنسيان آلام الحياة الواقعية المرة ، وأعظم المناضلين حفيد الشيخ يحي المعروف ب/ الشيخ الطاهر أيت علجت الذي نشرت جريدة الشروق مقالات عدة للتعريف به وبنضاله أبان ثورة التحرير وهو الذي تولى القضاء والإفتاء بالولاية الثالثة بأمر من العقيد عميروش ، وتتلمذ في هذه الزواية عدد لا يحصى من فطاحل العلماء الأجلاء منهم على سبيل المثال لا الحصر ، ألعلامة أبو حفص الزموري ، والشيخ الدكتور محمد الشريف قاهر، والشيخ أبو عبد السلام ...... الخ.

الشيخ الطاهر آيت علجت .


و سليل الشيخ يحي العيدلي ، من مواليد ايث عيدل بتامقرة سنة 1917 للميلاد ، وهو لغوي وفقيه ورجل دين ،

اشتهر بتواضعه وحيائه وزهده ، حفظ القرآن في مسقط رأسه بزاوية جده ،على يد العلامة السعيد اليجري الملقب بالشيخ المفكر من قبل المصلح عبد الحميد ين باديس، وأخذ عن اليجري شتى العلوم كالأجرومية وعلم الحساب والفلك والنحو ومختصر الفقه لمدة تزيد عن الخمس سنوات.


لشيخ الطاهر آيت علجتوانتقل بعدها إلى الزاوية الحملاوية بوادي العثمانية وتلقى بها علوم الشريعة من فقه وحديث وتوحيد ، وأنهل من ينبوع العلوم الوضعية كالتاريخ والجغرافية والرياضيات على يد علماء بررة أمثال :الشيخ مصباح الحويدق

، والشيخ محمود القريبع، والشيخ سعيد حناشي، والشيخ أحمد بن شليحة من مدينة بسكرة خريج القرويين، وغيرهم من المشايخ الذين استقدموا خصيصا لرفع الأداء التعليمي بها ، والذي أصبح منافسا لصنوه معهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة ، وعاد محملا بذخيرة معرفية أهلته لقيادة القافلة الثقافية للمنطقتة طيلة فترة المقاومة الإستبسالية ضد مخططات فرنسا الرامية الى تذويب الأمة الجزائرية بجعلها فرنسية .

وكان شيخنا الطاهر آيت علجت مقاوما شرسا بقوة الكلمة ، فقد أعاد لزاوية جده مجدها وسؤددها ، وسدد نظامها ،حتى أصبح خريجوها الذين كانوا يلتحقون بجامعة الزيتونة بتونس مضرب المثل في المستوى الرفيع الذين أبرزوه مع أندادهم الطلبة من باقي الزوايا ، وأغلب خريجيها كانوا وقودا للثورة التحريرية ، كيف لا وشيخهم الطاهر هو مفتي الجبهة في المنطقة ، مناضل عنيد إلى جانب العقيد عميروش الذي أمره بالسفر إلى تونس ، ثم انتقل إلى طرابلس بعد تعيينه كعضو في مكتب جبهة التحرير .

استمرت عطاءات الشيخ في المجال الديني والدعوي بعد الإستقلال فكان من المؤسسين الأوائل لرابطة الدعوة التي كان جوهرها العمل على ترشيد الحركات السياسية والعمل على تجذير الفكر الإسلامي فيها ،مارس التدريس بثانويتي عقبة بن نافع و عمارة رشيد بالجزائر،إلى غاية تقاعده ، ويتولى تقديم دروس الفقه واللغة والقراءات في مسجد حيدرة ،ومازال كثير العطاء بشهادة طلابه ومريديه رغم تقدمه في السن ،وهو عاكف حاليا على كتابة مذكراته حول ثورة التحرير المجيدة ، أطال الله عمره وجعل جهده مضاعفا بعدد أوراق الشجر ، وقطرات الغيث المنهمر
.... وتستمر الزاوية في نشاطها :

تقلدت زاوية يحي العيدلي منذ نشأتها مهام عديدة ، وهي الآن عبارة عن مدرسة قرآنية تستقطب العديد من الطلبة الوافدين إليها من مختلف ولايات القطر الجزائري ، و حظيت بمشروع سيعيد لها الإعتبار بفضل اقامة معهد أسلامي لتدريس العلوم الدينية يزيد ظرفه المالي عن 15 مليار سنتيم ، وبإمكانه أن يستقبل 250 طالب من مختلف التخصصات ، ولعل المشروع يدخل في إطار العرفان بجهود المنطقة في الثورة و خدمة الإسلام واللغة العربية منذ أمد بعيد .


بطاقة تقنية لمشروع بناء زاوية سيدي يحي العيدلي للدراسات القرآنية
avatar
AMAZIGH
Admin

Nombre de messages : 308
Age : 46
Points : 7211
Réputation : 4
Date d'inscription : 19/07/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://sidiyidir.ahlamontada.net

Revenir en haut Aller en bas

Re: sidi yahia el aidli

Message par lora le Ven 2 Mar 2012 - 18:01

المنتدى الخاص بك هو واحد من افضل العروض التي شاهدتها مشاركاتك وخصوصا كتاباتك مثيرة جدا للاهتمام
Voyance en ligne

lora

Nombre de messages : 25
Age : 42
Points : 5167
Réputation : 0
Date d'inscription : 13/07/2010

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum