SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
5 participants
Page 1 sur 1
SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
[img]https://sidiyidir.ahlamontada.net/[/img]
بيان 13 مارس 2010 للتنسقية الوطنية للمساعدين التربويين. | تحميل | ||||||
|
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
بيان 06 مارس 2010 | ||||||
[img]http://www.snte.dz/ar/common/Image/temp/accueil[47].tmp[/img] |
|
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
تعزية | ||||||
[img]http://www.snte.dz/ar/common/Image/temp/accueil[49].tmp[/img] |
|
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
السلام عليكم
لقد اكتشفت هذا الموقع في الايام الاخيرة فقط
منتدى رائع
نعم بوجناح عبد الكريم نعرفه جيدا لاكن يوجد الكثير من الذين لا نعرف عنخم الكثير او ان اصولهم من قرية سيدي ايدير وضواحيها لهم مناصب عالية في الدولة
شكرا
لقد اكتشفت هذا الموقع في الايام الاخيرة فقط
منتدى رائع
نعم بوجناح عبد الكريم نعرفه جيدا لاكن يوجد الكثير من الذين لا نعرف عنخم الكثير او ان اصولهم من قرية سيدي ايدير وضواحيها لهم مناصب عالية في الدولة
شكرا
noura- Nombre de messages : 1
Age : 36
Points : 10837
Réputation : 0
Date d'inscription : 19/03/2010
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
merci a tous et surtout amir de cette confiance merci noura effectivement je suis de sidi idir et je suis le secretaire général du syndicat national des travailleurs de l'éducation(snte)je suis directeur de cem a bordj el kiffan alger j'aimerai bien connaitre ouled bladi je suis le fils de mohamed ben tahar ait el hocine et de madagh fatima je connais pas bien lebled mais j'etais présent au funeraille de la mere de daou rabbi yerhamha je viens de connaitre mes cousins les babor hocine mokhtar zi maha . athmani . itidj.riah.madagh je connais meme ait hamouda .khiari .ben messaoud ben braham et beaucoup d'autres ça m'a fait vraiment plaisir et je reviendrais inchallah .je suis la pour vous donner une main forte voici mes emails boudjenah@snte.dz ou bien snte.sg@hotmail.com le site web est www.snte.dz merci a tous et surtout au responsable de ce site.[b]
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
السلام عليكم
لنا عظيم الشرف سيدي ان تزور هذا المنتدى المتواضع ونستفيد منكم اكثر مرحبا بكم
وهناك ايضا موقع في الفايس بوك هو عبارة عن تجمع لاولاد سيدي ايدير من مختلف مناطق الوطن و حتى من فرنسا وانكلترا
groupe Sidi Idir (ou adhrar n' Sidi Idir) est sur Facebook
لنا عظيم الشرف سيدي ان تزور هذا المنتدى المتواضع ونستفيد منكم اكثر مرحبا بكم
وهناك ايضا موقع في الفايس بوك هو عبارة عن تجمع لاولاد سيدي ايدير من مختلف مناطق الوطن و حتى من فرنسا وانكلترا
groupe Sidi Idir (ou adhrar n' Sidi Idir) est sur Facebook
hakrenoir1- Nombre de messages : 125
Age : 42
Points : 11327
Réputation : 3
Date d'inscription : 01/01/2010
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
شكرا سيدي هذا شرف لي أن أكون بينكم وأشكر خاصة صاحب هذا المنتدى الذي أصبح متنفس لنا لمعرفة اصلنا و أقاربنا و أهلنا شكرا يا أخي
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
النقابة الوطنية لعمال التربية
S.N.T.E
الأمانة الوطنية tel/fax:021.65.32.14
www.snte.dz
دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد لموظفي التعليم
التعليم مهنة شاقة
1﴾ تقاعد موظفي التعليم :
يأتي التعليم من ضمن نشاطات بشرية اقتصادية واجتماعية تتعامل معها آليات السوق وفق قاعدة تعمل على تحقيق أقصى الأرباح مقابل أدنى التكاليف.
وتخصيصا على مهنة التدريس نرى تطبيقا لما ذكر عندما تعمل السلطة على تطبيق الربحية القصوى في ميدان التعليم عند لجوئها إلى استغلال المدرسين استغلالا أقصى في فرض عنصرين على المدرس : الساعات الإضافية واكتظاظ الأقسام كبديل لتوظيف مدرسين جدد.
2﴾ خصوصيات مهنة التعليم:
يبدو للوهلة الأولى ولكل من ليس على علاقة بمهنة التدريس أن المطالبة بتخفيض سن التقاعد هو ضرب من المبالغة إلا أن الحكم على أحقية المدرسين في طرح مثل هذا المطلب يأتى من ممارستهم لمثل هذه المهنة ومما يكابدونه يوميا من مشاق وأتعاب جراء مباشرتهم لمثل هذه الوظيفة.
إن اعتبار التعليم مهنة شاقة وتزايد معاناة المدرس يأتي في إطار تشخيص الأسباب العامة والخاصة المرتبطة بمهنة التدريس.
3﴾ تدهور ظروف مهنة التدريس:
◊ أسباب عامة :
نذكر من بينها خاصة التحولات الاجتماعية التي انعكست على وضع العائلة وتفضيها من المسؤولية تجاه أبنائها التلاميذ أضف إلى ذلك عدم رهانها على التعليم ضمن سياق عام يتصف بأزمة قيم حادة يعيشها المجتمع ككل.
وضمن ذلك التحول الثقافي يتأثر المجتمع سلبا مما يولد عدة مظاهر سلبية من بينها تهميش المدرسة ودورها التربوي وكذلك انتشار ثقافة تمتدح العنف وترسخه لدى الناشئة من خلال الأشرطة والأغاني والألعاب الالكترونية من ضمن منتجات الثقافة الحالية.
◊ أسباب خاصة :
إنها أسباب ترتبط بالمؤسسة التعليمية حيث لم يتطور فضاء المدرسة بل بقي متكلسا
وبذلك يصبح القسم بؤرة تجمع عديد التناقضات يضطر المدرس لترتيبها ومحاولة حلها في حيز مكاني وزمني لا يساعد على ذلك.
نكاد نزعم أن المعاناة التي يعيشها المدرس يصعب فهمها وتقديرها من طرف كل من لم يكن في يوم ما في علاقة بالقسم أمام عدد من التلاميذ أي لم يمارس هذه المهنة من قبل ودون ذلك سوف يكون الحكم على مثل هذا المطلب سطحيا أو هو استكثار لحق مشروع يجب على المدرسين التمتع به .
4﴾ انعكاس الساعات الإضافية على عمل المدرس :
ساعات العمل الفعلية :
يقوم مدرسو التعليم الابتدائي بساعات عمل 30ساعة والتعليم المتوسط 22 ساعة والتعليم الثانوي 18ساعة بل تفوقها في اغلب الأحيان علما وان المدرس عالميا مطالب قانونيا ب 18 ساعة.
إن ساعات التدريس أي - 18 - ساعة عمل داخل الفصل وبحضور التلاميذ تقدر حسب مقاييس اليونسكو ب :40 ساعة عمل فعلي كأدنى تقدير وذلك كما يلي :
يرافق كل ساعة عمل داخل الفصل ما لا يقل عن ساعة وربع بين إعداد للعمل وتقييم له.
حيث إن جهد المدرس يشمل التدريس داخل القسم بالإضافة إلى إعداد الدروس وإعداد الفروض وتصحيحها إلى جانب المشاركة في مجالس الأقسام ومجالس التوجيه.
نشير إلى أن ما أوردناه سالفا ينطبق علي فوج أو قسم ضمن مقاييس اليونسكو والتي تحدد عدد التلاميذ به لا يفوق 25 تلميذا كحد أقصى.
5﴾ الساعات الإضافية أو الزائدة :
يقع إثقال كاهل المدرس في معظم الأحيان إن لم نقل دائما بساعات إضافية لا يختارها طواعية بل تفرض عليه ضمن جدول أوقاته الأسبوعي وذلك من ساعتين 2 إلى أربع 4 ساعات لكل مدرس.
إزاء ذلك تصبح القاعدة العامة للتدريس هي 20 ساعة تتركب من :
18 ساعة في القسم أي = 40 ساعة ونصف كعمل فعلي أسبوعيا
2 ساعات إضافية أي = 4 ساعات و نصف
وبذلك يصبح المجموع كالأتي :
18 أي ما يعادل 40 ساعة ونصف ) وهي الساعات العادية( مع 2 أي ما يعادل 4 ساعات ونصف وهي الساعات الإضافية
وبذلك يكون المجموع العام = 40 س ونصف + 4 س ونصف أي :45 ساعة عمل فعليا.
ماذا يعني ذلك على ارض الواقع؟
يعني 5 ساعات زائدة عن نصاب الموظف في قطاع الوظيف العمومي
6﴾ انعكاس ظاهرة الاكتظاظ على ساعات العمل الفعلي للمدرس :
إضافة للعنصر الأول المتمثل في الساعات الزائدة وانعكاسها السلبي على الحياة المهنية للمدرس حيث تعتبر هذه الساعات تمديدا في سنوات العمل بسبب الجهد الإضافي الذي ينجر عن ذلك يأتي الآن الحديث عن ظاهرة اكتظاظ الأقسام وانعكاس ذلك على سنوات الخدمة المؤدات.
إذا انطلقنا من رقم قريب جدا من الواقع نرى أن معدل تلاميذ القسم يبلغ حوالي 35 تلميذا ومقارنة بعدد تلاميذ القسم العادي كما تحدده”اليونسكو” نخلص إلى أن كل قسم يضم 10 تلاميذ فوق العدد المعمول به.
7﴾ الانعكاسات السلبية لتمديد سنوات الخدمة:
لو قبلنا هذه الأرقام كمنطلق فان المدرس يشتغل فعليا سنوات الخدمة المطلوبة يضاف إليها ما يقارب نصف الحياة المهنية .
كل ذلك يمثل كلفة المجهود الإضافي وانعكاسه السلبي على المدرسين.
8﴾ المبررات القانونية لتخفيض سن التقاعد :
كل ما تقدم هو مقاربة أولية تهدف توضيح وتعليل مطلب القطاع وهو الخفيض في سن التقاعد وترجمتة إحصائيا وترقيمه.
9﴾ حوصلة :
هنالك عناصر ضمن المجهود الإضافي الذي يقدمه المدرس لا يمكن احتسابها ولا تعويضها ماديا وهي الطاقة البشرية الجسمانية والعصبية التي يستهلكها العمل الفائض وينجر عنها مشاق وأمراض متفشية لدى المدرسين بسبب الإرهاق مثل : أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية والأمراض الجلدية… والقائمة تطول.
وفي هذا الصدد ندعو النقابة إلى الاستعانة بلجنة طبية لزيادة تدعيم هذا المطلب.
10﴾ خاتمة :
لعل ما يزيد من مشروعية مطلبنا في تخفيض سن التقاعد هو اقتناع القواعد والتفافها حول هذا المطلب واستعدادها للنضال الفعلي من اجله ويطالبون بأن تقتصر سنوات الخدمة فيما بين 20 و25 سنة .
أخيرا يجب التأكيد على أن” وزارة التربية تقر بان التعليم مهنة شاقة” الشيء الذي يجب الاستفادة منه و التجند الفعلي لخوض نضالات قادرة على إنجاز مطلبنا هذا إلى جانب بقية مطالبنا المعنوية والمادية.
بعض المقترحات
- مطلبنا الأساسي هو تخفيض سن التقاعد إلى 55 عاما او25سنة خدمة فعلية
لرجال مع احتساب سنوات الخدمة الوطنية و50سنة لنساء او 20سنة خدمة فعلية
***كما يمكن طرح مطالب تكمل ذلك منها
-تمكين المدرس من عطلة بسنة بعد 10سنوات مباشرة يتمكن أثناءها من متابعة نشاط بيداغوجي يشفع ببحث علمي يقدمه المدرس اثر هذه السنة التي تكون خالصة الأجر وينجر عن ذلك ارتقاء أو تدرج على غرار ما هو معمول به في بعض الدول المجاورة ومنها الشقيقة تونس.
-التخفيض التدريجي في ساعات العمل بعد 15 سنة .كما هو معمول به في بعض الدول الاوروبية
تطبيق المعايير العالمية فيما يتعلق بحصة الدرس التي أصبحت حاليا تحدد ب 45 دقيقة.
الجزائر في21مارس2010
اللجنة الوطنية للتربية والتكوين النقابي
الأمين العام عبد الكريم بوجناح
[/right]
S.N.T.E
الأمانة الوطنية tel/fax:021.65.32.14
www.snte.dz
دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد لموظفي التعليم
التعليم مهنة شاقة
1﴾ تقاعد موظفي التعليم :
يأتي التعليم من ضمن نشاطات بشرية اقتصادية واجتماعية تتعامل معها آليات السوق وفق قاعدة تعمل على تحقيق أقصى الأرباح مقابل أدنى التكاليف.
وتخصيصا على مهنة التدريس نرى تطبيقا لما ذكر عندما تعمل السلطة على تطبيق الربحية القصوى في ميدان التعليم عند لجوئها إلى استغلال المدرسين استغلالا أقصى في فرض عنصرين على المدرس : الساعات الإضافية واكتظاظ الأقسام كبديل لتوظيف مدرسين جدد.
2﴾ خصوصيات مهنة التعليم:
يبدو للوهلة الأولى ولكل من ليس على علاقة بمهنة التدريس أن المطالبة بتخفيض سن التقاعد هو ضرب من المبالغة إلا أن الحكم على أحقية المدرسين في طرح مثل هذا المطلب يأتى من ممارستهم لمثل هذه المهنة ومما يكابدونه يوميا من مشاق وأتعاب جراء مباشرتهم لمثل هذه الوظيفة.
إن اعتبار التعليم مهنة شاقة وتزايد معاناة المدرس يأتي في إطار تشخيص الأسباب العامة والخاصة المرتبطة بمهنة التدريس.
3﴾ تدهور ظروف مهنة التدريس:
◊ أسباب عامة :
نذكر من بينها خاصة التحولات الاجتماعية التي انعكست على وضع العائلة وتفضيها من المسؤولية تجاه أبنائها التلاميذ أضف إلى ذلك عدم رهانها على التعليم ضمن سياق عام يتصف بأزمة قيم حادة يعيشها المجتمع ككل.
وضمن ذلك التحول الثقافي يتأثر المجتمع سلبا مما يولد عدة مظاهر سلبية من بينها تهميش المدرسة ودورها التربوي وكذلك انتشار ثقافة تمتدح العنف وترسخه لدى الناشئة من خلال الأشرطة والأغاني والألعاب الالكترونية من ضمن منتجات الثقافة الحالية.
◊ أسباب خاصة :
إنها أسباب ترتبط بالمؤسسة التعليمية حيث لم يتطور فضاء المدرسة بل بقي متكلسا
وبذلك يصبح القسم بؤرة تجمع عديد التناقضات يضطر المدرس لترتيبها ومحاولة حلها في حيز مكاني وزمني لا يساعد على ذلك.
نكاد نزعم أن المعاناة التي يعيشها المدرس يصعب فهمها وتقديرها من طرف كل من لم يكن في يوم ما في علاقة بالقسم أمام عدد من التلاميذ أي لم يمارس هذه المهنة من قبل ودون ذلك سوف يكون الحكم على مثل هذا المطلب سطحيا أو هو استكثار لحق مشروع يجب على المدرسين التمتع به .
4﴾ انعكاس الساعات الإضافية على عمل المدرس :
ساعات العمل الفعلية :
يقوم مدرسو التعليم الابتدائي بساعات عمل 30ساعة والتعليم المتوسط 22 ساعة والتعليم الثانوي 18ساعة بل تفوقها في اغلب الأحيان علما وان المدرس عالميا مطالب قانونيا ب 18 ساعة.
إن ساعات التدريس أي - 18 - ساعة عمل داخل الفصل وبحضور التلاميذ تقدر حسب مقاييس اليونسكو ب :40 ساعة عمل فعلي كأدنى تقدير وذلك كما يلي :
يرافق كل ساعة عمل داخل الفصل ما لا يقل عن ساعة وربع بين إعداد للعمل وتقييم له.
حيث إن جهد المدرس يشمل التدريس داخل القسم بالإضافة إلى إعداد الدروس وإعداد الفروض وتصحيحها إلى جانب المشاركة في مجالس الأقسام ومجالس التوجيه.
نشير إلى أن ما أوردناه سالفا ينطبق علي فوج أو قسم ضمن مقاييس اليونسكو والتي تحدد عدد التلاميذ به لا يفوق 25 تلميذا كحد أقصى.
5﴾ الساعات الإضافية أو الزائدة :
يقع إثقال كاهل المدرس في معظم الأحيان إن لم نقل دائما بساعات إضافية لا يختارها طواعية بل تفرض عليه ضمن جدول أوقاته الأسبوعي وذلك من ساعتين 2 إلى أربع 4 ساعات لكل مدرس.
إزاء ذلك تصبح القاعدة العامة للتدريس هي 20 ساعة تتركب من :
18 ساعة في القسم أي = 40 ساعة ونصف كعمل فعلي أسبوعيا
2 ساعات إضافية أي = 4 ساعات و نصف
وبذلك يصبح المجموع كالأتي :
18 أي ما يعادل 40 ساعة ونصف ) وهي الساعات العادية( مع 2 أي ما يعادل 4 ساعات ونصف وهي الساعات الإضافية
وبذلك يكون المجموع العام = 40 س ونصف + 4 س ونصف أي :45 ساعة عمل فعليا.
ماذا يعني ذلك على ارض الواقع؟
يعني 5 ساعات زائدة عن نصاب الموظف في قطاع الوظيف العمومي
6﴾ انعكاس ظاهرة الاكتظاظ على ساعات العمل الفعلي للمدرس :
إضافة للعنصر الأول المتمثل في الساعات الزائدة وانعكاسها السلبي على الحياة المهنية للمدرس حيث تعتبر هذه الساعات تمديدا في سنوات العمل بسبب الجهد الإضافي الذي ينجر عن ذلك يأتي الآن الحديث عن ظاهرة اكتظاظ الأقسام وانعكاس ذلك على سنوات الخدمة المؤدات.
إذا انطلقنا من رقم قريب جدا من الواقع نرى أن معدل تلاميذ القسم يبلغ حوالي 35 تلميذا ومقارنة بعدد تلاميذ القسم العادي كما تحدده”اليونسكو” نخلص إلى أن كل قسم يضم 10 تلاميذ فوق العدد المعمول به.
7﴾ الانعكاسات السلبية لتمديد سنوات الخدمة:
لو قبلنا هذه الأرقام كمنطلق فان المدرس يشتغل فعليا سنوات الخدمة المطلوبة يضاف إليها ما يقارب نصف الحياة المهنية .
كل ذلك يمثل كلفة المجهود الإضافي وانعكاسه السلبي على المدرسين.
8﴾ المبررات القانونية لتخفيض سن التقاعد :
كل ما تقدم هو مقاربة أولية تهدف توضيح وتعليل مطلب القطاع وهو الخفيض في سن التقاعد وترجمتة إحصائيا وترقيمه.
9﴾ حوصلة :
هنالك عناصر ضمن المجهود الإضافي الذي يقدمه المدرس لا يمكن احتسابها ولا تعويضها ماديا وهي الطاقة البشرية الجسمانية والعصبية التي يستهلكها العمل الفائض وينجر عنها مشاق وأمراض متفشية لدى المدرسين بسبب الإرهاق مثل : أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية والأمراض الجلدية… والقائمة تطول.
وفي هذا الصدد ندعو النقابة إلى الاستعانة بلجنة طبية لزيادة تدعيم هذا المطلب.
10﴾ خاتمة :
لعل ما يزيد من مشروعية مطلبنا في تخفيض سن التقاعد هو اقتناع القواعد والتفافها حول هذا المطلب واستعدادها للنضال الفعلي من اجله ويطالبون بأن تقتصر سنوات الخدمة فيما بين 20 و25 سنة .
أخيرا يجب التأكيد على أن” وزارة التربية تقر بان التعليم مهنة شاقة” الشيء الذي يجب الاستفادة منه و التجند الفعلي لخوض نضالات قادرة على إنجاز مطلبنا هذا إلى جانب بقية مطالبنا المعنوية والمادية.
بعض المقترحات
- مطلبنا الأساسي هو تخفيض سن التقاعد إلى 55 عاما او25سنة خدمة فعلية
لرجال مع احتساب سنوات الخدمة الوطنية و50سنة لنساء او 20سنة خدمة فعلية
***كما يمكن طرح مطالب تكمل ذلك منها
-تمكين المدرس من عطلة بسنة بعد 10سنوات مباشرة يتمكن أثناءها من متابعة نشاط بيداغوجي يشفع ببحث علمي يقدمه المدرس اثر هذه السنة التي تكون خالصة الأجر وينجر عن ذلك ارتقاء أو تدرج على غرار ما هو معمول به في بعض الدول المجاورة ومنها الشقيقة تونس.
-التخفيض التدريجي في ساعات العمل بعد 15 سنة .كما هو معمول به في بعض الدول الاوروبية
تطبيق المعايير العالمية فيما يتعلق بحصة الدرس التي أصبحت حاليا تحدد ب 45 دقيقة.
الجزائر في21مارس2010
اللجنة الوطنية للتربية والتكوين النقابي
الأمين العام عبد الكريم بوجناح
[/right]
Re: SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
J’ai passé un bon moments et j en ai eue plein les yeux!!!
voyance gratuite par mail en ligne et en direct
voyance gratuite par mail en ligne et en direct
sisi009- Nombre de messages : 64
Age : 40
Points : 9014
Réputation : 0
Date d'inscription : 17/10/2012
Sujets similaires
» foto de sidi idir
» sidi idir au printemps
» PHOTOS DE SIDI IDIR
» ADRAR SIDI IDIR
» Sidi-Idir et ses descendants
» sidi idir au printemps
» PHOTOS DE SIDI IDIR
» ADRAR SIDI IDIR
» Sidi-Idir et ses descendants
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Jeu 11 Nov 2021 - 15:35 par sisi009
» Sites éducatifs pour tous les niveaux
Jeu 11 Nov 2021 - 15:32 par sisi009
» Sites éducatifs pour tous 2
Jeu 11 Nov 2021 - 15:31 par sisi009
» Les meilleurs sites éducatifs
Jeu 11 Nov 2021 - 15:30 par sisi009
» "UNPEF"
Jeu 11 Nov 2021 - 15:29 par sisi009
» SNTE SYNDICAT DE BOUDJNAH ABDELKRIM DE SIDI IDIR
Jeu 11 Nov 2021 - 15:27 par sisi009
» statut et reglement interieur
Jeu 11 Nov 2021 - 15:26 par sisi009
» les résultas des BEM sont faibles quelque soit le pourcentage de reussite
Jeu 11 Nov 2021 - 15:24 par sisi009
» شكر و اعتراف
Jeu 11 Nov 2021 - 15:21 par sisi009